السبت، 3 مايو 2014

نظام بلاك بورد

 نظام بلاك بــــورد:
تعريفه :
هذا البرنامج هو نظام إدارة تعلم تجاري من شركة بلاك بورد  Blackboard ، وقد أنشئ هذا النظام كما يَذكُر دي فرانس (2011) في عام 1997م .
ويذكر الحربي (2007م) هذا النظام هو نظام إدارة تعلم تجاري من شركة بلاك بورد يتميز بالقوة بالنسبة للأنظمة الأخرى حيث قدم هذا النظام فرص تعليمية متنوعة من خلال كسر جميع الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية والمتعلمين.كما أن هذا النظام ساعد كثير من المؤسسات التعليمية في نشر التعلم بقوة عن طريق الإنترنت. كما أن النظام يمتاز بالمرونة وقابليته للتطوير والتوسع .
ويشير الغديان (2010م) إلى أن نظام بلاك بورد يعتبر أشهر أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني المغلقة المصدر، ويستخدم في كثير من الجامعات والمعاهد العليا في أمريكا الشمالية والجامعات الأوربية ، وهو نظام  سهل الاستخدام ،ولديه القوة والإمكانات في ثلاثة مجالات هي: التعليم ، والاتصالات والتقييم .
وهو كما يذكر الأشقر (2010م) نظام لإدارة التعلم على الإنترنت مصمم لمساعدة المعلمين والطلاب على التفاعل في المحاضرات المقدمة عن طريق الإنترنت ،واستخدام المواد الدراسية على الإنترنت ، بالإضافة إلى النشاطات المكملة للتدريس الصفي العادي (وجهاً لوجه)، ويمكن بلاك بورد المعلمين من توفير مواد المقررات الدراسية ، منتديات الحوار ،الدردشة، الامتحانات القصيرة على الإنترنت ،الموارد الأكاديمية وغيرها. الخزيم (1432-1433هـ)



مميزات نظام بلاك بورد  Blackboard:
ذكر الخزيم (1432-1433هـ) أن هناك عدد من الدراسات تناولت مميزات نظام بلاك بورد مثل دراسة الحربي (2007م) والغديان (2010م) ودي فرانس (2011) ورازان (2011م) ومن أهم هذه المميزات ما يلي :
1- وجود منتدى لمناقشه المواضيع المطروحة من قبل المعلم أو المتعلم يتميز بإمكانية التنظيم حسب رغبة المعلم.
2- وجود ميزة تحميل الملفات من قبل المتعلم و تبادلها مع زملائه أو مع المعلم حيث يمكنهم مشاركة هذه المجلدات مع متدربين آخرين أو مع المعلم كما أن المعلم قادر على تجميل ملفات إلى مجلدات المتعلمين.
3- وجود ميزة إمكانية استخدام بريد الإنترنت مع إمكانية وضع ملفات مرفقة في البريد.
4- إمكانية وضع المتعلمين ملاحظاتهم حول المادة.
5- يسمح النظام للمعلمين والطلاب باستخدام خدمة الويكي Wiki، وخدمة المدونات Blogs.
6- وجود ميزة البحث عن المناهج المتوفرة في النظام.
7- وجود ميزة تحميل المادة للمتدرب  بحيث يستطيع متابعة التعلم  بدون اتصال كما أن المعلم قادر على وضع المنهج على إسطوانات كما أن المتعلم يمكنه مراجعه مادته عن طريق الهاتف المحمول (Pocket PC).
8-النظام يعطي المعلم ميزة تقسيم المتعلمين إلى مجموعات ووضع لكل ملفات مشاركة لها وكذلك منتدى خاص.
9- يوفر النظام مخزناً لجميع الوحدات التعليمية مع توفير كثير من الأدوات ، ونظام خاص بأعضاء هيئة التدريس يجعلهم ينشرون الوحدات التعليمية للمادة حسب الرغبة.
10-وجود ميزة تمكين المتعلمين من وضع صفحات خاصة بهم أو مشتركة مع المقررات على الانترنت تشمل صورهم ومعلومات شخصية ومواقع ذات الأهمية.
11- وجود عدد كبير من الأدوات الخاصة بالمشرف حسب المستوى الممنوح للمشرف ومنها الدخول للنظام حيث لا يتم إلا عن طريق اسم مستخدم و كلمة مرور وكذلك منح مميزات لكل مجموعة، كما يتيح النظام للمعلمين أن يقوموا بتسجيل المتعلمين أو أن يقوم المتعلمون بتسجيل أنفسهم بالنظام.
12- وجود ميزة إنشاء اختبارات على مستوى المادة والوحدة ومن هذه الاختبارات اختبار الصح والخطأ واختبار متعدد الخيارات و اختبارات الترتيب التوصيل والإجابات المختصرة و الأسئلة المقالية كما يمكن أن تحتوي هذه الاختبارات على صور و مقاطع صوتية وفيديو وفلاش.
13-  تـمكين المعلم من وضع إعلان أو واجب أو عرض للمادة وكذلك وضع تاريخ بداية ونهاية لعرض هذه الأشياء.
14- يمكن المعلم من وضع إشارات في أماكن معينة إما في المادة أو الوحدة أو أي جزء من المادة بحيث يجعل لهذه الإشارات مرجعية أو تأخذهم هذه الإشارات لرؤية جميع أو بعض درجات المتعلمين.
15- وجود ميزة متابعة المتعلم في كل مكان من بداية دخوله على النظام وحتى خروجه منه في كل مرة يدخل وحتى زمن مكوثه فيه مع إمكانية تدوين تقارير تظهر الوقت والمكان مع إمكانية تصدير هذه المعلومات للمتدربين.
16- وجود لوحة الإعلانات في النظام  التي تدعم الرموز الرياضية والصور وملفات البوربوينت مع قدرة النظام على أرشفة هذه الأشياء.
17- وجود عدة قوالب بناء المحتوى في النظام وتشتمل على أدوات عديدة لتحرير المحتوى.
18- يوجد في النظام سمات تمكن المشرف من وضع صور المؤسسة التعليمية كما يمكن أنه يمكن تغيير الإيقونات والألوان وترتيب القوائم للمادة حسب الرغبة. كما يمكن النظام المشرفين من وضع  تقسيم داخلي للمظهر حسب الأقسام الموجودة في المؤسسة التعليمية حيث يمكن أن يضع كل قسم المظهر والصور والألوان التي يرغب فيها.
19- هذا النظام متوافق مع معايير عالمية مثل لتأليف المواد ولوضع الاختبارات معايير (SCORM) و (IMS).
20- يتوفر هذا النظام بعدة لغات هي : الإنجليزية والعربية والإسبانية والإيطالية والفرنسية.
21- وجود مخزن لجميع الوحدات التعليمية مع توفير كثير من الأدوات و نظام خاص بالمعلمين يجعلهم ينشرون الوحدات التعليمية للمادة وينشرونها حسب الرغبة.
ومن عيوب هذا النظام :
ويذكر دي فرانس (2011) إلى أن أبرز عيوب استخدام نظام بلاك بورد  هي التحديات التي قد تواجه الطلاب في التعامل مع تقنية غير مألوفة لديهم ،بالإضافة إلى القيود المفروضة على النظام التي قد تحد من الاستفادة من مجموعة واسعة من المواد المتنوعة لدعم المتعلمين الخزيم (1432-1433هـ).



الوظائف  التي يوفرها نظام بلاك بورد
ذكر القواسمي (2011م)أن الوظائف التي يوفرها هذا النظام مايلي:
v  توفير أدوات تفاعل المتعلم: (الإعلانات Announcements- التقويم الزمنيCalendar  -المهام Tasks- التقديراتGrades - دليل المستخدمين Users - دفتر العناوين Address Book).
v  عرض المحتوى: الوثائق والملفات المرتبطة بموضوع الدراسة
v   الكتب والمراجع المتاحة على الشبكة أو التي ينصح المعلم طلابه بقراءتها - الوصلات بالمواقع الهامة.
v   الاتصال: (الرسائل البريدية - لوحات النقاش - الفصل الافتراضي )
أدوات نظام بلاك بورد الخاصة بالتطوير والإدارة:
o  أدوات بناء المقرر: وتتضمن بناء المحتوى – بناء الإختبارات
o   أدوات إدارة المقرر:وتتضمن نظام إدارة الأفراد – نظام إحصاءات المقررات – أداة عرض درجات الطلاب
o   أدوات الدعم التربوي والتدريب:وتتعلق بتقديم المساعدات من خلال النظام ، فضلاً عن عقد الاجتماعات على الشبكة
o  معايير إرشادية خاصة بالتصميم التربوي: يقدم النظام معايير إرشادية لمساعدة المعلمين على تصميم المحتوى بشكل تربوي

مثال على تجارب مؤسسات تعليمية استخدمت نظام بلاك بورد:
ذكرت فوزية الغامدي (1432هـ) أن هذا النظام يعتبر نظام بلاك بورد من أقوى أنظمة إدارة التعلم حيث تستخدمه أكثر من (3600) مؤسسة تعليمية على مستوى العالم في تقديم خدمات تعليمية راقية للعلم والمتعلم .ومن الأمثلة على الجامعات التي استخدمت النظام جامعة الملك خالد  وهي أول جامعة سعودية تستخدم هذا النظام , وتم الربط والتكامل بين نظام التعلم الإلكتروني ونظام القبول بشكل يومي ، ويمكن الوصول إلى النظام في الجامعة من خلال الرابط (http://lmsapp.kku.edu.sa) كما أن هذا النظام مدعم بتطبيقات تسجيل المحاضرات ، وأدوات تطوير المحتوى العلمي والاختبارات الإلكترونية ، وأدوات الغرف الصفية الافتراضية كما يوفر مستودع للوحدات التعليمية لمشاركتها مع مزودي المحتوى التعليمي.
نظام إدارة التعلم في جامعة الملك سعود:
تستخدم جامعة الملك سعود حالياً نظام بلاك بورد لإدارة التعلم ، وقد أطلقت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في الجامعة دورات تدريبية لاستخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني ، ويوفر هذا النظام لأعضاء هيئة التدريس والطلاب العديد من خدمات التعليم الإلكتروني من أهمها إمكانية وضع المحتوى الرقمي من قبل عضو هيئة التدريس على النظام وإتاحته
للطلاب والإدارة الكاملة للعملية التعليمية وتوفير الاختبارات الإلكترونية وإتاحة المنتديات التعليمية على مستوى المقرر وإمكانية التواصل مع الطلاب ويتميز هذا النظام بسهولة الاستخدام وتعدد المزايا والخدمات التي يقدمها للبيئة التعليمية والتكامل مع أنظمة الجامعة الإلكترونية المختلفة ومع التقنيات التي وفرتها العمادة ضمن مشروع المدينة الجامعية الذكية.
ويمكن الدخول على نظام إدارة التعلم الإلكتروني الخاص بجامعة الملك سعود من خلال الرابط: http://lms.ksu.edu.sa)
وذلك بإدخال البريد الإلكتروني الأكاديمي ، وكلمة المرور الخاصة بالبريد كما في الشكل التالي:
شكل (1) نظام إدارة التعلم المستخدم في جامعة الملك سعود








المراجع:
1.  الحربي ، محمد صنت صالح الحربي " مطالب استخدام التعلم الإلكتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين " .رسالة دكتوراه . كلية التربية جامعة أم القرى 2006م .

2.الخزيّم ،خالد محمد ناصر الخزيّم "فاعلية استخدام برنامج BlackboardMobileللتعليم المتنقل في تنمية التفاعل والتحصيل الدراسي لدى طلاب مقرر طرق تدريس الرياضيات في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود".رسالة دكتوراه . كلية العلوم الاجتماعية .قسم المناهج وطرق التدريس. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية1432هـ1433هـ

3. الغامدي ،فوزية عبدالرحمن الغامدي" أثر تدريس التعليم المدمج باستخدام نظام بلاك بورد على تحصيل طالبات مقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية بجامعة الملك سعود".رسالة ماجستير.كلية التربية .قسم تقنيات التعليم. جامعة الملك سعود1432هـ2011م
4. القواسمي ،عبدالرحمن القواسمي "أنظمة إدارة التعلم الالكتروني" جامعة جامعة فيلادلفيا 2011م

0 التعليقات:

إرسال تعليق