الجمعة، 18 أبريل 2014

مكونات التعليم الإلكتروني من ورقة عمل لمفردة بمقررتقنيات التعليم من إعدادي

للتعليم الالكتروني مكونات أساسية, وقد ذكرتها عدد من المؤلفات بمكونات عده وتناولتها بشيء من التفصيل، و في هذه المؤلفات من يذكرها بمقومات التعليم الإلكتروني وبعضها يذكرها بمكونات التعليم الإلكترون وتؤدي جميع هذه التسميات إلى فكرة واحدة وهي ذكر العناصر التي يقوم عليها التعليم الإلكتروني وسنستعرضها في هذه الورقة بإذن الله بشئ من التفصيل.
 فقد ذكرته ( العنزي،109،2011)  بمكونات التعليم لإلكتروني:
1-             المادة (المحتوى العلمي).
2-             عضو هيئة التدريس أو المدرب.
3-             الطالب.
4-             البيئة التعليمية.
5-             التقييم.
6-             وسائل الاتصال والتواصل المباشرة وغير المباشرة.
وأما ( محمد وآخرون، 32،2009) فيذكرها بمقومات التعليم الالكتروني وذكروا مقومين لهذا النوع من التعليم:
1-             الجانب المادي:
وهي أجهزة الكمبيوتر، وشبكة الانترنت والشبكة الداخلية، والأقراص المدمجة والكتاب الالكتروني، والمكتبة الالكترونية، والمعامل الالكترونية، والطلاب وبرامج التشغيل.
2-             الجانب البشري:
يعد المعلم أساس التعلم الالكتروني لأنه هو الذي يتفاعل مع المتعلم إلكترونياً، ويتولى أعباء الإشراف التعليمي على حسن سير التعلم، وقد يكون هذا المعلم داخل المؤسسة التعليمية أو خارجها، ويجب على المعلم أن يمتلك مهارات استخدام وتوظيف الكمبيوتر في العملية التعليمية.
ويذكرها بمكونات كذالك (إسماعيل،81،2009) فعدد أربع مكونات وهي:
1-             التكنولجيا:
وتتضمن نظم إدارة عملية التعلم، ونظم إدارة محتوى التعلم، أدوات تأليف البرمجيات، نظم نقل ونقل ونشر التدريبات، البرمجيات التعليمة، برامج الفيديو.
2-             المحتوى:
ويتضمن قاعدة بيانات وبوابات التعليم الإلكتروني لتصفح كل من الكتب، والمجلات الالكترونية المنشورة، والمشاريع العلمية.
3-             الخدمات:
وتتضمن قاعدة البيانات وبوابات التصفح لمعلومات نظام التعليم الإلكتروني، وتجهيزات خدمة التعليم الإلكتروني، والاستشارات التعليمية، وخدمات الإرشاد.
و ( السعود،279،2008) كذالك ذكر أن التعليم الالكتروني يقوم على مكونين أساسين وهما:
1-             النظام التعليمي:
ويهتم بتقديم المقررات الإلكترونية عبر الحاسوب وشبكاته باستخدام الوسائط المتعددة (مقررات رقمية)، ويتم تفاعل المتعلم مها بطريقة تزامنية وغير تزامنية مع تلقيه للتغذية الراجعة.
2-             النظام الإداري:
ويهتم هذا المكون بالجانب الإداري للتعلم الإلكتروني، فهو منظومة متكاملة مسئولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية، وهذه المنظومة تتضمن:
-       القبول والتسجيل.
-       المقررات الإلكترونية.
-       الصفوف الافتراضية.
-       الاختبارات الإلكترونية.
-       الواجبات الإلكترونية.
-       منتديات النقاش التعليمية.
وأوردها بمكونات كذالك ( عامر،38،2007) وذكر ثمان من مكوناته التعليم بشيء من التفصيل:
1-             المكون التدريسي:
ويختص بأغراض التعليم الإلكتروني وأهدافه ومحتواه واستراتيجيات التعليم والتعلم المستخدمة في تقديم المحتوى والوسائط المستخدمة في هذا التقديم.
2-             المكون التقويمي:
ويختص بتقدير تحصيل المتعلمين وكذا تقويم التدريس وبيئة التعلم الإلكتروني.
3-             المكون التصميمي:
ويختص بتصميم البرمجيات والمقررات.
4-             المكون الإداري:
 ويختص بإدارة التعلم الإلكتروني من حيث تقديم الخدمات الإدارية لمستخدمي التعلم الإلكتروني مثل القبول والتسجيل وإدارة الاختبارات.
5-             المكون التقني:
ويختص بالبنية التحتية للتعلم الإلكتروني (أجهزة كمبيوتر،وملحقاتها، شبكات..)
6-             المكون الإرشادي:
ويختص بتقديم الإرشاد والتوجيه والمشورة للمتعلمين على حد سواء من الناحية التعليمية( التي يقوم عليها المعلمون ومساعديهم) أو من الناحية الفنية المتعلقة بمشكلات التشغيل( التي يقوم عليها فنيون التشغيل).
7-             المكون الخُلقي:
ويختص بالمبادئ والقواعد الأخلاقية لتعامل المتعلمين والمعلمين وغيرهم مع البرمجيات والاختبارات والمقررات وغيرها.
8-             المكون اللائحي:
ويختص بالقوانين واللوائح والتشريعات المنظمة للدراسة بالتعليم الإلكتروني وبالمعايير المطلوب توافرها فيه.

وبعد أن استعرضنا عدد من مكونات التعليم الإلكتروني التي ذكرتها المؤلفات ويتفق الباحث كذالك معها بهذه التسمية، فإن التفصيل الذي ذكره ( عامر،38،2007) يراه الباحث فعلاً شامل لكل ما يحتاجه التعليم الإلكتروني للقيام به على أكمل وجه ومن أجل تحقيق أهدافه وثمراته التي وضع من أجله.

فهو لم يغفل أي جانب من جوانب التعليم الإلكتروني ( المعلم، المتعلم، المحتوى وتصميمه، بيئة التعلم، التقني، الإداري، والتوجيه،والخلقي، وآلية سير العمل ولوائحه ).




المراجع:
العنزي،فاطمة بنت قاسم (2011).التجديد التربوي والتعليم الإلكتروني.الراية.
إسماعيل،الغريب زاهر (2009).التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة. القاهرة:عالم الكتب.
سلام،محمد توفيق (2009).التعليم الإلكتروني كمدخل لتطوير التعليم.القاهرة:المكتبة العصرية.
السعود،خالد محمد (2008).تكنولوجيا ووسائل التعليم وفاعليتها.مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.

عامر،طارق عبدالرؤوف (2007).التعليم والمدرسة الإلكترونية.مصر:دار السحاب للنشر والتوزيع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق