الخميس، 17 أبريل 2014

التعليم الألكتروني -تعريفه - مراحله - أهدافه

بسم الله الرحمن الرحيم
يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي والتكنولوجي وتقنية المعلومات ، لذا أصبح من الضروري مواكبة العملية التربوية لهذه التغيرات لمواجهة المشكلات التي قد تنجم عنها مثل كثرة المعلومات وزيادة عدد الطلاب ونقص المعلمين وبعد المسافات .
وقد أدت هذه التغيرات إلى ظهور أنماط وطرق عديدة للتعليم ،خاصة في مجال التعليم الفردي أو الذاتي - الذي يسير فيه المتعلم حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقاً لما لديه من خبرات ومهارات سابقة  - وذلك كحلول في مواجهة هذه التغيرات ، فظهر مفهوم التعليم المبرمج ، ومفهوم التعليم المعان بالحاسب الآلي ، ومفهوم التعليم عن بعد والذي يتعلم فيه الطالب في أي مكان دون الحاجة لوجود المعلم بصفة دائمة .
ومع ظهور الثورة التكنولوجية في تقنية المعلومات ، والتي جعلت من العالم قرية صغيرة زادت الحاجة إلى تبادل الخبرات مع الآخرين ، وحاجة الطالب لبيئات غنية متعددة المصادر للبحث والتطوير الذاتي ، فظهر مفهوم التعلم والتعليم الإلكتروني ، والذي هو أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة فهو طريقة فعالة للتعليم باستخدام الإنترنت. مع التعلم الإلكتروني، كما أنه بإمكانك توفير المقررات للطلاب ليدرسوا في أي وقت و من أي مكان، بالإضافة إلى التفاعل معهم بطريقة سهلة و فعالة ، يعتمد فيه على التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات  ووسائطهما المتعددة مثل  الأقراص المدمجة، والبرمجيات التعليمية ، والبريد الإلكتروني ، وساحات حوار ونقاش والفصول الافتراضية ..
فأصبح التعلم الإلكتروني من متطلبات العملية التعليمية المنشودة ليس فقط لمواكبة التطورات الجارية و بسرعة كبيرة في المؤسسات التعليمية في العالم أجمع، و إنما أيضاً لما للتعلم الإلكتروني من دور حقيقي في تحسين التعليم و مخرجاته.

تعريف التعليم الالكتروني :
تعددت تعاريف التعليم الالكتروني وذلك لأن بعض من عرفه كان ينظر من زاوية تهمه وتخصه لذا كان التعريف موافقا لاهتمامه واختصاصه ؛ لذا سيتم سرد بعض التعاريف واختيار أقربها لدراستنا.
ذكر العويد (1424هـ) بأن تعريف التعليم الإلكتروني :هو الذي يهدف  إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنية الحاسب والإنترنت وتمكن الطالب من الوصول الى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان.
ذكر (سالم 2004, 289) أن تعريف التعليم الالكتروني : منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للمتعلمين أو المتدربين في أي وقت وفي أي مكان باستخدام تقنيات المعلومات والاتصال التفاعلية مثل( الانترنت والإذاعة, القنوات المحلية أو الفضائية للتلفاز والأقراص الممغنطة أو التلفون, البريد الالكتروني ,أجهزة الحاسوب, والمؤتمرات عن بعد..) لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة في الفصل الدراسي أو غير متزامنة عن بعد دون الالتزام بمكان محدد اعتمادا على التعليم الذاتي والتفاعل من المتعلم والمعلم .
وذكر ( الموسى  و المبارك1425هـ ,202) و(يسن 2012 ,26) أن تعريف التعليم الالكتروني: طريقه للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسومات وآليات  بحث ومكتبات الكترونية وكذلك بوابات الانترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي ؛ المهم المقصود هو استخدام  التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.
ويعرف زيتون(1426هـ) التعلم الالكتروني :تقديم محتوى تعليمي (الكتروني) عبر الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى ومع المعلم ومع أقرانه سواء أكان ذلك بصورة متزامنة أم غير متزامنة وكذا إمكانية إتمام هذا التعلم في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروفه وقدراته، فضلاً عن إمكانية إدارة هذا التعلم أيضا من خلال تلك الوسائط.
ذكر( بسيوني2007 ,216) أن تعريف التعليم الالكتروني هو: وسيلة من وسائل التعليم عن بعد ؛ لكنه ليس الوسيلة الوحيدة .
وأيضا ذكر من التعريفات للتعليم الالكتروني أنه استخدام لتقنية الإنترنت لإحداث التعليم ونسبه ل(هورتن HORTON)
وذكر( مازن 2009 ,141) أن تعريف التعليم الالكتروني هو: استخدام برامج إدارة نظم التعليم والمحتوى (lms. lcms) باستخدام تقنية الانترنت وفق معايير محددة (مثل معايير scorm.ims.leee )من أجل التعليم .
ذكر (عبد الحميد 2010 ,16) أن التعليم الالكتروني: هو ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية  في تحقيق الأهداف التعليمية وتوصيل المحتوى التعليمي إلى المتعلمين دون اعتبار للحواجز الزمانية والمكانية, وقد تتمثل تلك الوسائط الالكترونية في الأجهزة الالكترونية الحديثة مثل الكمبيوتر وأجهزة الاستقبال من الأقمار الصناعيه... أو من خلال شبكات الكمبيوتر المتمثلة في الانترنت وما أفرزته من وسائط أخرى مثل المواقع التعليمية والمكتبات الالكترونية.




ويرى الباحث ما يلي:
أ_ لا يوجد معنى أو تعريف واحد متفق عليه لمصطلح التعلم الالكتروني، إذ يوجد من التعريفات المتنوعة والمتباينة له؛ فتشير الأدبيات التربوية إلى وجود مجموعة كبيرة من المرادفات اللغوية التي تشير إلى التعلم الالكتروني,الأمر الذي أدى إلى وجود صعوبة في وضع مفهوم واضح ومحدد للتعلم الالكتروني,والتي منها:
- التعلم عبر شبكة الانترنت  learning web-based
2- التعلم الجوال mobile learning  والذي يسمى مختصراً m-l
3- التعلم خارج حرم الجامعة  off site learning
4- التعلم البعيد  remote learning
5- التعلم الافتراضي  virtual learning
6- التعلم المباشر online learning
ب_ أن الغالبية من المعاني والتعريفات المطروحة للتعلم الالكتروني تبدو متداخلة .
ج_ أن معنى التعلم الالكتروني ما زال في طور التكوين ولم يستقر بعد على حال وهو في حالة تعديل مستمر نظراً لارتباطه بتكنولوجيات التعليم التي تنمو وتتطور يوماً بعد آخر.
د_ لوحظ على التعريفات  أنها ركزت على ستة عناصر أساسية:
1_المعلم  2-المتعلم 3_المحتوى 4_الوسيط 5_الهدف من التعليم 6_إدارة المعرفة
وبناء عليه أرى أقربها لدراستنا تعريف أ.د حسن زيتون ثم تعريف د.الموسى لكونهما اشتملا على أكثر عدد من  العناصر التي ركزت عليها التعاريف .
مراحل التعليم الالكتروني 0(نشأته وتطوره )
تنوعت المراحل في المراجع مابين ثلاث وأربع مراحل والسبب أن الذين ذكروا الأربع مراحل ادخلوا ما قبل الثمانينيات وهو ما قبل دخول وتطور التعليم الالكتروني .
ولعل ذكر الأربع مراحل هو انسب من ناحية التوضيح ومعرفة الواقع بالنسبة للقارئ والباحث.(رأى الباحث)
والمراحل على النحو التالي :
1-ما قبل عام 1983
وهي عصر المدرس التقليدي حيث كان التعليم تقليدياً قبل انتشار أجهزة الحاسبات بالرغم من وجودها لدى البعض وكان الاتصال بين المدرس بين المدرس والطالب في قاعة الدرس حسب جدول دراسي محدد (سالم 2004 ,291) (مازن 2009 ,147)
2-في أوائل الثمانينات من 1983 إلى 1993
عصر الوسائط المتعددة : تميزت هذه الفترة باستخدام الوندوز  3,1 والماكنتوش والأقراص الممغنطة (سالم 2004, 291)( مازن 2009, 147)
وكان التفاعل من خلالها فردي بين الطالب والمعلم مع التركيز على دور الطالب              ( عبد الحميد2010 ,17)


3- من 1993 إلى  2000 :
ظهرت الشبكة العنكبوتية للمعلومات (الانترنت ) ثم بعده ظهر البريد الالكتروني وبرامج إلكترونيه أكثر انسيابية لعرض أفلام الفيديو مما أضفى تطوراَ هائلاَ وواعدا لبيئة الوسائط المتعددة (سالم 2004 , 291) (مازن 2000 ,147),حيث تطور التفاعل من كونه فرديا إلى أن يكون جماعيا ليشترك عدد من الطلاب مع معلم واحد( عبد الحميد 2010 ,18 )
4-الفترة من 2001 وما بعدها :
الجيل الثاني للشبكة العنكبوتية حيث أصبح تصميم المواقع على الشبكة أكثر تقدماَ وذو خصائص أقوى من ناحية السرعة وتنوع إرسال واستقبال المعلومات والبيانات لذا انتشرت كاميرات الفيديو الموصلة للحاسب الآلي ليرى كل طرف الآخر ؛مما أوجد التفاعل بين المعلم والطالب وبين الطالب والمدرسة وبين المعلم والمدرسة في إيصال واستقبال المعلومات واكتساب المهارات.بتصرف ( سالم 2004 ,292)( مازن 2007 ,148)
 (عبد الحميد 2010 , 18)
ولا يزال التعليم الإلكتروني يتطور كل يوم عن سابقه ولعلنا نرى نتائج هذا التطور تظهر معالمها في نظام التعليم العالي الالكتروني في المطالبة بإنشاء جامعات الكترونية على مستوى العالم وفي بلدنا العزيز المملكة العربية السعودية هناك توجه لإنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية  لتولي زمام هذا الأمر ,كانت بوادر هذا التوجه الأمر بإيقاف التسجيل للدراسة في التعليم عن بعد في جامعات المملكة المختلفة وتوحيدها في هذه الجامعة.



(أهداف التعليم الالكتروني)

تعددت أهداف التعليم في المراجع بل وتشابهت لدى البعض ؛ لذا سأتناول الأهداف من كل مرجع رجعت إليه محاولا عدم ذكر المكرر منها.
والأهداف هي مايلي:
 1-  تعزيز العلاقة بين أولياء الأمور والمدرسة وبين المدرسة والبيئة الخارجية .
2- نمذجة التعليم وتقديمة في صورة معيارية فالدروس تقدم في صورة نموذجية والممارسة التعليمية المتميزة يمكن إعادة تكرارها. من أمثلة ذلك بنوك الأسئلة النموذجية ، خطط للدروس النموذجية ,الاستغلال الأمثل لتقنيات الصوت والصورة .
3- توسيع دائرة اتصال الطالب: من خلال شبكات الاتصالات العالمية والمحلية وعدم الاقتصار على المعلم كمصدر للمعرفة (سالم 2004ـ 294)  
4- مواكبة التطورات وتمكين الطالب من التفاعل معها بكفاءة:حيث يعد التعليم الالكتروني وسيلة وغاية في ذات الوقت فهي وسيلة تعلم من خلال استخدام التقنية ووسائلها للتعلم واكتساب الخبرة والتفاعل معها, والتواصل مع المنظومة التعليمية ,وهو غاية لبناء ثقافة تقنية للمتعلم ، وتغير نمط التفكير التقليدي ، وإتاحة واجهة واسعة للإبداع .
5- زيادة امكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم وبين الطلبة والمدرسة ـ عن طريق المنتديات والبريد الاكتروني وغرف الحوار .
6- سهولة الوصول الى المعلم: في أسرع وقت وفي أي وقت (خارج أوقات الدوام) عن طريق البريد أو ساحات الحوار .
7- تناقل الخبرات التربوية :من خلال قنوات الاتصال والمنتديات حيث تبادل الآراء والتجارب  .
8- توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع :مما يعني أن التعليم يكون في أي وقت،يخدم من لديهم ظروف تمنعهم من التعليم في أوقات معينة.
9- سهولة وتعدد طرق تقييم الطالب: بأدوات التقييم الفوري مع طرق تصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة للتقييم .
10 تقليل الأعباء الإدارية للمعلم والإدارة : مثل استلام الواجبات وتسجيل الحضور وتصحيح الاختبارات وتسجيل النتائج والإحصائيات (بسيوني2007ـ,221-222)
11- زيادة كفاءة كل من المؤسسات والطلاب .
12 تحقيق رضا العملاء المستفيدين من الخدمة التعليمية .
13- توسيع الرقعة الجغرافية للمؤسسات التعليمة ووصولها إلى المناطق النائية.(مازن 2009ـ 147)
14- التغلب على مشاكل الأعداد الكثيرة في الفصول الدراسية .
15- تعويض النقص في بعض الكوادر العلمية المؤهلة .
16- زيادة فاعلية كل من المعلم والمتعلم .
17- تدعيم مهارات التعليم الذاتي وتشجيع التعليم المستمر مدى الحياة .(يسن 2012 ـ,31)


(المراجع )
1/ أحمد سالم (2004م), تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني , مكتبة الرشد .
2/ أيمن يسن (2012م), التعليم الإلكتروني والإعلام الجديد , مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع , الطبعة الأولى.
3/ حسام مازن( 2009م). , تكنولوجيا التربية مدخل إلى التكنولوجيا المعلوماتية , دار العلم والإيمان للتوزيع والنشر مصر .
4/حسن حسين زيتون (2005) . رؤية جديدة في التعليم " التعلم الإلكتروني " : المفهوم – القضايا - التطبيق - التقييم ، الرياض : الدار الصولتية للتربية.
5/عبدالحميد بسيوني(2007)  , التعليم الإلكتروني والتعليم الجوال , دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع القاهرة .
6/ عبدالعزيز طلبة عبدالحميد(2010م), التعليم الإلكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم , المكتبة العصرية , الطبعة الأولى.
7/ عبدالله عبدالعزيز الموسى وأحمد عبدالعزيز المبارك1425(هـ), التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات, مؤسسة شبكة البيانات بالرياض , الطبعة الأولى .
8/ عبدالله بن عبدالعزيز الموسى (2008م.)، استخدام الحاسب الآلي في التعليم،شبكة البيانات الطبعة الرابعة
9/ مشاعل عبد العزيز العبد الكريم(١٤٢٨/1429ه)ـ ,واقع استخدام التعليم الالكتروني في مدارس المملكة الأهلية بمدينة الرياض,رسالة دكتوراه

10/محمد صالح العويد وأحمد عبدالله الحامد(1424هـ),التعليم الإلكتروني في كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض,دراسة حالة ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلكتروني خلال الفترة (19/21 صفر /1424هـ) ,مدارس الملك فيصل بالرياض.

0 التعليقات:

إرسال تعليق