السبت، 26 أبريل 2014

 تجارب محلية ناجحة لاستخدام المدونات في العملية التعليمية :

1.تجربة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حيث وظف أستاذ علم الإدارة المدونات الإلكترونية في مقرر مبادئ في علم الإدارة المدرس  لطلاب قسم الهندسة الكهربائية.

2.وفي جامعة الملك سعود، استخدم قسم تقنية المعلومات المدونات لإدارة محتوى بعض المواد المدرسة ولفتح قنوات اتصال ونقاش مع الطالبات ، وقدأظهرت نتائج استبيان وزع على الطالبات نهاية الفصل الدراسي عن مدى رضاهم من استخدام هذه التقنية في تفعيل التواصل مع أستاذات المادة .(الخليفة:2009)
   

3. وفي التعليم العام فقد قامت إحدى المشرفات التربويات في تعليم ((الرياض)) بتفعيل المدونات في العمل الإشرافي حيث سعت إلى نقل المواد الدراسية والدورات التدريبية والتعاميم وملفات العروض التقديمية إلى مدونتها الخاصة على الشبكة العنكبوتية. وتحتوي مدونتها على كل ما من شأنه تطوير عمل المعلمة واطلاعها على آخر المستجدات في العالم بما يخدم مادتها (جريدة الرياض، 2008).

ومن الأمثلة والتطبيقات العربية في تدريس العلوم الإسلامية  للمدونات التعليمية ـ التي اطلعت عليها ـ:
1.مدونة  مادة علم الفرائض والمواريث في الصف الثالث الثانوي لمدارس تحفيظ القرآن - مدونة تعليمية تفاعلية

http://moarith.blogspot.com/
ومن  التجارب العالمية :
 في جامعة دكنسون في الولايات المتحدة استخدمت المدونات في نشر أبحاث الطلبة وواجباتهم بدلاً من الطريقة التقليدية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق